وحدة تصوير وتشخيص كثافة العظام

يحدد اختبار كثافة العظام ما إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام أم لا، وهو اضطراب تكون العظام فيه أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر.

ويستخدم الاختبار بالأشعة السينية لقياس عدد غرامات الكالسيوم ومعادن العظام الأخرى الموجودة في شريحة من العظام. وفي الغالب تكون العظام التي تُختبر من العمود الفقري والورك والساعد أحيانًا.


يستخدم الأطباء اختبارات كثافة العظام من أجل:


  • 1. اكتشاف انخفاض كثافة العظام قبل أن تتعرض لكسر أي من عظامك.
  • 2. تحديد مخاطر الإصابة بكسور العظام.
  • 3. تأكيد تشخيص الإصابة بهشاشة العظام.
  • 4. مراقبة علاج هشاشة العظام:

    - كلما زاد محتوى المعادن في العظام، زادت كثافة العظام. وكلما زادت كثافة العظام، أصبحت أكثر قوة بوجه عام وأقل عرضة للكسر. وتختلف اختبارات كثافة العظام عن فحوصات العظام. حيث تتطلب فحوصات العظام حقنًا سابقًا، وعادةً ما تُستخدم للكشف عن وجود كسور أو مرض السرطان أو التهابات وتشوهات العظام الأخرى. وعلى الرغم من أن هشاشة العظام تكون أكثر شيوعًا لدى السيدات المسنات، لكن يمكن أن يُصاب بها الرجال أيضًا. وبغض النظر عن جنسك أو عمرك .

    - يوصي الطبيب بإجراء اختبار كثافة العظام في الحالات التالية:

    1. فقدان الطول: قد يكون لدى الأشخاص الذين فقدوا 1.5 بوصة (3.8 سنتيمترات) على الأقل من طولهم كسور انضغاطية في عمودهم الفقري، وتكون هشاشة العظام أحد الأسباب الرئيسة لهذه الحالة.
    2. انكسار عظمة: تحدث كسور الهشاشة عندما تصبح أحد العظام هشة لدرجة انكسارها بسهولة شديدة أكثر بكثير مما هو متوقع. ويمكن أن تحدث كسور الهشاشة أحيانًا بسبب السعال أو العطس الشديدين.
    3. تناول أدوية محددة: يتعارض الاستخدام طويل الأمد لأدوية الستيرويد، مثل البريدنيزون، مع عملية إعادة بناء العظام، مما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
    4. الانخفاض في مستويات الهرمونات: بالإضافة إلى الانخفاض الطبيعي في الهرمونات الذي يحدث بعد انقطاع الطمث، قد ينخفض الإستروجين أيضًا لدى النساء خلال الخضوع لعلاجات محددة لمرض السرطان. كما يمكن أن تقلل بعض علاجات سرطان البروستاتا من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. ويسبب هذا الانخفاض في مستويات الهرمونات الجنسية ضعف العظام.

    - تُجرى اختبارات قياس كثافة العظام عادةً على العظام الأكثر عرضة للكسر بسبب هشاشة العظام، بما في ذلك:

    ○ عظام أسفل العمود الفقري (الفقرات القطنية)

    ○ العنق الضيق لعظمة الورك (الفخذ) المجاورة لمفصل الورك .

    ○ عظام الساعد.

نيوسكان التشخيصي

مركز نيوسكان التشخيصي يسعى للإسهام في خدمة المجتمع من خلال تقديم خدمات تشخيصية ذات جودة عالية, وبأحداث التقنيات المتطورة, وبكادر طبي متميز.

صنعاء - شارع الزبيري - تقاطع شارع هائل