مشاركات نيوسكان في اليوم العالمي

متلازمة القولون العصبي (IBS)

تبدأ متلازمة القولون العصبي (IBS) عادة في سن مبكرة، وهي حالة طبية تؤثر على الجهاز الهضمي. تتميز IBS بأعراض مثل آلام البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وغيرها من المشاكل الهضمية.

الأسباب المحتملة و الدقيقة لـ IBS ليست معروفة تمامًا، ولكن يُعتقد أن هناك عوامل مثل التوتر النفسي، والتغيرات في التوازن البيولوجي للأمعاء، والتهيج العصبي قد يلعب دورًا.
تشخيص متلازمة القولون العصبي يتطلب عادة استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض وتقييم الأعراض والتاريخ الطبي للشخص مثلاً معلومات عن تكرار الإسهال أو الإمساك، وتغيرات في نمط البراز، ووجود ألم في البطن، وعوامل تسبب تفاقم الأعراض.
أيضاً الفحص الجسدي ويشمل فحص البطن للتحقق من وجود ألم أو تورم، أو عن أي علامات للتهيج.
إجراء التحاليل المخبرية: من خلال فحص الدم لاستبعاد حالات أخرى مثل التهاب الأمعاء أو نقص

المغذيات.
 كما قد يتم يتطلب إجراء فحوصات صور بالأشعة أو منظار القولون (كولونوسكوبي) لاستبعاد حالات أخرى مثل التهاب القولون التقرحي.
ولا يقل أهمية التشخيص باستبعاد كل الأسباب المحتملة الأخرى، وهو إجراء يقره الطبيب لتشخيص متلازمة القولون العصبي إذا كانت تتوافق الأعراض مع المعايير المعترف بها.
الجدير بالذكر أنه لا توجد علاجات محددة لـ IBS، ولكن يمكن إدارة الأعراض من خلال تغيير نمط الحياة والتغذية.
كما يمكن للأشخاص المصابين بـ IBS تجنب الأطعمة التي تثير الأعراض، وزيادة استهلاك الألياف، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقليل التوتر النفسي.
ولربما تم اختيار شهر إبريل من كل عام للتوعية بمتلازمة القولون العصبي كونه الشهرالفارق بين فصلي الشتاء والصيف وتغير درجات الحرارة وتقلبات الأجواء وتأثير ذلك على نمط الحياة الذي قد يؤثر بذلك على نشاط القولون العصبي.

 

نتمنى دوام الصحة للجميع..

نيوسكان التشخيصي

مركز نيوسكان التشخيصي يسعى للإسهام في خدمة المجتمع من خلال تقديم خدمات تشخيصية ذات جودة عالية, وبأحداث التقنيات المتطورة, وبكادر طبي متميز.

صنعاء - شارع الزبيري - تقاطع شارع هائل